تفاصيل اليوم الثالث من جولة المفاوضات الخامسة في واشنطن!

انتهت جولة الثلاثة أيام من التفاوض بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي في واشنطن ، من دون تحقيق خرق، يسمح بالبناء على خطوات لاحقة، تسمح بوضع «مذكرة التفاهم التي صاغها الجانب الأميركي موضع التنفيذ، بدءاً من تثبيت وقف النار.

وقبيل انتهاء الجلسة، فرضت الولايات المتحدة الأميركية ضغطاً قوياً على الطرفين للتوصل الى اتفاق.. والتوقيع لاحقاً على «إعلان نوايا»، يحدد لوقف النار ويتمسك بالمفاوضات، مع تحديد موعد الجولة المقبلة لمناقشة الانسحاب الاسرائيلي وانتشار الجيش اللبناني جنوب الليطاني.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية عقد جلسة مفاوضات جديدة بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي اليوم عند الساعة التاسعة صباحاً، لمواصلة العمل من أجل التوصل إلى اتفاق.

وقالت مصادر بعبدا إن توجهات الرئيس عون للوفد اللبناني أنه لا يمكن أن تتنازل عن أي «فاصلة»، يمكن أن تفسر أو تبرر أي تنازل عن أي ذرة من الأراضي اللبنانية، وضرورة الانسحاب الكامل كما أنه لا يمكن القبول بأي صياغة يمكن أن تبرر أي وصاية خارجية على لبنان.

وقالت مصادر الرئاسة اللبنانية إنه لا تقدم حتى الآن في المفاوضات. وأضافت أن الكيان لم يلتزم بالإطار الذي افترضته الولايات المتحدة، وأن الولايات المتحدة تقترح انسحاباً جزئياً.

المصدر: اللواء.

 


تفاصيل اليوم الثالث من جولة المفاوضات الخامسة في واشنطن!